أدوات العلم بالله

السمع

البصر

الفؤاد

وكل منهم موضوع قرآني كبير

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ 

مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى

مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ

مجموعة في آية واحدة

قال الله تعالى  (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا)   صدق الله العظيم

 

«الإعجاز العلمي للقرآن الكريم» في السمع والبصر والفؤاد

أ.د. صادق الهلالي

قال الله تعالى:﴿….إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا﴾ (الإسراء:36).

 ذكرت كلمة (السمع ومشتقاتها وتصاريفها في القرآن الكريم 185 مرة بينما وردت فيه كلمة (البصر) ومشتقاتها وتصاريفها 148مرة وحيثما وردت كلمة السمع في القرآن الكريم عنت دائماً سماع الكلام والأصوات وإدراك ما تنقله من معلومات، بينما لم تعن كلمة البصر رؤية الضوء والأجسام والصور بالعينين إلا في 88 حالة فقط، إذ إنها دلت في باقي المرات على التبصر العقلي والفكري بظواهر الكون والحياة أو بما يتلقاه المرء ويسمعه من آيات وأقوال. وقد ترافقت كلمتا (السمع) و (البصر) كمثل قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ) (المؤمنون 78)، في 38 آية كريمة، منها أيضاً: (قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون) (الملك: 23).، وقوله عزّ وجلّ: (إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاجٍ نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً) (الإنسان: 2).

ويلاحظ في مثل هذه الآيات أن كلمة السمع قد سبقت البصر وبلا استثناء، فلا بد وأن نتساءل هل لهذا السبق من دلالة خاصة؟ قد تبدو الإجابة عن هذا السؤال وللوهلة الأولى وعلى ضوء المعلومات الأولية التي نعرفها عن هذين الحسين صعبة وعسيرة الفهم، فمن المعلوم فيزيولوجيًا وتشريحياً أنه (…) لا يرد إلى الجسم من مجموعة المعلومات الحسية عن طريق الجهاز السمعي أكثر من 12% بينما يرد إلى الجسم عن طريق الجهاز البصري حوالي 70% من مجموع المعلومات الحسية. إذاً لماذا هذا التقدم لحس السمع وإيراده قبل حس البصر في كل الآيات تقريباً؟ فلا بد وأن هناك سبباً لم نعرفه بعد. ولكننا لو تبصرنا في الحقائق العلمية التي عرفت حديثاً في علوم الأجنة والتشريح والفيزيولوجيا والطب لتمكنّا من إيجاد الأجوبة ولاتضح لنا الإعجاز العلمي في هذه الآيات الكريمة(…).

أدوات العلم الشرعي بإيجاز

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى أهله وصحبة وبعد :
فهذه نصيحتي لمن يرد أن يبدأ علم شرعي في الأدوات التي يحتاج إليها في سعيه المبارك فبسم الله أبدأ وبه اهتدي وعليه اتوكل أدوات العلم الشرعي هي

عقيدة و مصطلح حديث وأصول فقه و فقه ويخدمهم علم اللغة مع النحو و معرفة معاني الكلمات

وأشهر كتاب لمعاني الكلمات هو لسان العرب لابن منظور الفقيه المصري الذي كان أعمى ، وهو كتاب ممتع يجمع شرح معنى الكلمة مع ذكر بعض الأمور الفقهية لكن صاحبه عنده فكر أشعري كغالب علماء اللغة عدا الخليل الفراهيدي صاحب أول معجم في اللغة العربية كان زاهدا مفسرا لغويا ،وانبهر به تلميذه سيبويه

فأقول لك أخي في الله العقيدة أولا

وهي العلم الذي يختص بالعلم بأركان الإيمان الستة ،قلت لك العلم بأركان الإيمان لأن بعض المشايخ يقولون معرفة أركان الإيمان وهذا خطأ فالمعرفة لها أربعة مراتب : التوهم والشك والظن والعلم والتوهم معرفة الشيء على غير حقيقته مثلا أقولك ختان الإناث حرام لأنه يضر المرأة فهذا وهم لأن ختانهن المشروع ليس فيه ضرر ، والشك ما استوى فيه الترجيح أي لا تستطيع ترجيح أدلة عن أدلة كمسألة عورة الرجل الصريح غير صحيح والصحيح غير صريح والظن ما كان فيه شيئان مع ترجيح الراجح كمسألة عورة المرأة الجمهور الوجه ليس بعورة و البعض الوجه عورة لكن الأدلة مع الجمهور وليست مع غيرهم والعلم هو معرفة الشيء على حقيقته و العقيدة من العقد وهو الإحكام والربط أي أمور جازمة فتعلم العقيدة من كتاب صغير ككتاب الدكتور ياسر برهامي منة الرحمن في نصيحة الإخوان لأنك بتعلم العقيدة الصحيحة سوف لا تقع في الأخطاء العقدية التي وقع فيها بعض الفقهاء كالنووي و ابن حزم والمحدثين كابن حجر و الأصوليين كالشوكاني و المفسرين كالقرطبي و السيوطي و تعلم تعلم مصطلح الحديث وهناك كتاب تبسيط مصطلح الحديث لشيخنا شريف صلاح الدين و كتاب مصطلح الحديث للعلامة ابن عثيمين يكفيك قشور هذا العلم تعرف ما هو الضعيف والحسن والصحيح والمنكر والذي لا أصل له والموضوع ….حتي إذا تكلمت في مسألة تكن فاهما صحة الأحاديث التي تتفوه بها ثم تعلم علم أصول الفقه وهو العلم الذي يختص بكيفية استباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية أي يعلمك كيف تفسر الآية كيف تفهم الحديث كيف تستخلص الدرر من الآيات والأحاديث كيف تجعل من الدليل الذي يظنه مخالفك له فيصبح عليه ،ولذلك يدرسونه لطلبة الحقوق كي تعرف كيف تتحايل على الحرام ولا حول ولا قوة إلا بالله والحمد لله معظمهم لا يفهمه و أبسط كتب في هذا كتاب الورقات للإمام الجويني الشافعي وشرحه العلامة جلال الدين المحلي شيخ الإمام جلال الدين السيوطي وهو صاحب تفسير الجلالين وعندما مات شيخ السيوطي جاء للسيوطي في المنام وقال له أكمل تفسيري .
أخي طالب العلم بعد ذلك تدرس الفقه على بصيرة حتى لا تسلم عقلك لأحد يقل لك حرام فتقول نعم يقول لك حلال تقول نعم وأنت لاتعرف هل الشيخ محقا في حكمه على الشيء أم لا ؟ ومن أجمل و أبسط كتب الفقه كتاب منهاج المسلم لأبي بكر الجزائري رجحه شيخنا محمد إسماعيل من تتلمذنا على أشرطته أو كتاب فقه السنة لسيد سابق رجحه شيخنا الألباني ممن تتلمذنا على أشرطته وكتبه هذا