(يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ )(56) العنكبوت

التفسير البسيط [الواحدي]

وقوله: {فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} قال الزجاج: (إياي) منصوب بفعل مضمر، الذي ظهر يُفسره؛ المعنى: فاعبدوا إياي فاعبدون، فاستغنى بأحد الفعلين عن الثاني، ولو قلت: إياي فاعبدوا، كان إياي منصوبًا بما بعد الفاء

 

كتاب تفسير العثيمين: العنكبوت

قال: {فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} (إياي): إعرَابُهُ مفعولٌ به لفِعْلٍ محذوفٍ دَلَّ عليه ما بعْدَهُ والتقدِيرُ: إيَّاي خُصُّوا بالعِبادَةِ. أما مَفْعُولُ الفِعْلِ الموجودِ فَهُو محذوفٌ دَلَّتْ عليه نُونُ الوِقايَةِ.

وقوله: {فَاعْبُدُونِ} قد يقولُ قائلٌ: هذا يتَنَاقَضُ مع قوله: {يَاعِبَادِيَ}.

ولكننا نقول: لا تَنَاقُضَ؛ لأن المرادَ بقولِهِ: {فَاعْبُدُونِ} أي: أَدِيمُوا عبادَتِي وأكْمِلُوها؛ لأن الأمر بما هو واقِعٌ لَغْوٌ من القولِ، فحينئذٍ لا بُدَّ أن نُقَدِّرَ معْنًى يتَلاءمُ مع الأمرِ.

وقوله: {فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} هذه الآية تُفِيدُ الحَصْرَ والاخْتِصَاصَ.

 

تعريف و معنى  في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

عَبَدَ: (فعل) 

  • عبَدَ يَعبُد ، عِبادةً وعُبُوديَّةً ، فهو عابِد ، والمفعول مَعْبود

  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه

المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظا

يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا: الأعراف/70 هود/62 /87 إبراهيم/10 (4)

يَعْبُدُ ءَابَاؤُهُم: هود/109 (1)

يَعْبُدُ ءَابَاؤُكُمْ: سبأ/43 (1)

عَبْدِنَا فَأْتُوا: البقرة/23 (1)

عِبَادِنَا ءَاتَيْنَاهُ: الكهف/65 (1)

عِبَادِهِ إِذَا: الروم/48 (1)

عَبْدًا إِذَا: العلق/10 (1)

يَعْبُدُ هَؤُلاَءِ: هود/109 (1)

عِبَادِي هَؤُلاَءِ: الفرقان/17 (1)

بِالْعِبَادِ(*)الَّذِينَ: آل عمران/15-16 (1