فاتقون

  • وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ﴿٤١ البقرة﴾.
    • وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ﴿٤١ البقرة﴾
    • يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴿٢ النحل﴾
    • وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ﴿٥٢ المؤمنون﴾
    • لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ۚ ذَٰلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ ۚ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ ﴿١٦ الزمر﴾
    • يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٢١ البقرة﴾
    • فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴿٢٤ البقرة﴾
    • وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٤٨ البقرة﴾
      وقي (مقاييس اللغة)

      الواو والقاف والياء: كلمةٌ واحدة تدلُّ على دَفْعِ شيءٍ عن شيءٍ بغيره.
      ووقيْتُه أَقِيه وَقْياً.
      والوِقاية: ما يقي الشَّيء.
      واتَّقِ
       اللهَ: تَوَقَّهُ، أي اجعل بينَك وبينه كالوِقاية. قال النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم: “اتَّقُوا النّارَ ولو بِشقِّ تَمرة”، وكأنّه أراد: اجعلوها وقايةً بينكم وبينها.ومما شذَّ عن الباب الوَقْيُ، قالوا: هو
  • المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]/ 52] ، واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام [النساء/ 1] ، اتقوا الله حق تقاته [آل عمران/ 102] .المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]زمر قال: وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا [الزمر/ 73] ، جمع زمرة، وهي الجماعة القليلة، ومنه قيل: شاة زمرة: قليلة الشعر، ورجل زمر: قليل المروءة، وزمرت النعامة تزمر زمارا، وعنه اشتق الزمر، والزمارة كنايةالمفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]غضب الغضب: ثوران دم القلب إرادة الانتقام، ولذلك قال عليه السلام: «اتقوا الغضب فإنه جمرة توقد في قلب ابن آدم، ألم تروا إلى انتفاخ أوداجه وحمرة عينيه» «2» ، وإذا وصف الله تعالى به فالمراد به الانتقام دونالمفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]أي: ناصرنا، وقوله: إن الله مع الذين اتقوا [النحل/ 128] ، وهو معكم أين ما كنتم [الحديد/ 4] ، وإن الله مع الصابرين [البقرة/ 153] ، وأن الله مع المتقين [البقرة/ 194] وقوله عن موسى: إن معي ربي [الشعراء/ 62
  • * اتَّقَوا:- المائدة/93 /93 /93 الرعد/35 النحل/128 مريم/72 * اتَّقَوْا:- البقرة/212 آل عمران/15 /198 الأعراف/201 يوسف/109 النحل/30 الزمر/20 /61 /73 * اتَّقَى:- البقرة/189 /203 النساء/77 الأعراف/35 النجم/32 * اتَّقَيْتُنَّ:- الأحزاب/32 * اتَّقُوا:- البقرة/278 آل عمران/102 النساء/1 /131 المائدة/35 /112 التوبة/119 الحج/1 لقمان/33 الأحزاب/70 يس/45 الزمر/10 ا * اتَّقِ:- البقرة/206 الأحزاب/1.
  • لحديد/28 الحشر/18