(وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )(235) البقرة
موسوعة التفسير المأثور [مجموعة من المؤلفين]
قلوبكم مِن أمورهِنَّ؛ {فاحْذَرُوهُ} أي: فاحذروا أن تَرْتَكِبُوا في العِدَّة ما لا يَحِلُّ (¬٤).
المجتبى من مشكل إعراب القرآن [أحمد الخراط]
وجملة «فاحذروه» معطوفة على جملة «واعلموا» لا محل لها. والمصدر المؤول «أن الله غفور» سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم.
حذر (لسان العرب)
الحِذْرُ والحَذَرُ: الخيفة. حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ؛
حذر (مقاييس اللغة)
الحاء والذال والراء أصلٌ واحد، وهو من التحرُّز والتيقُّظ. يقال حَذِر يَحْذَر حَذَراً.
حذر (الصّحّاح في اللغة)
الحَذَرُ والحِذْرُ: التَحَرُّزُ.
الحِذْرُ (القاموس المحيط)
الحِذْرُ، بالكسر ويحركُ: الاحترازُ،
كالاحتذارِ والمَحْذُورَةِ،
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
نفس النفس: الروح في قوله تعالى: أخرجوا أنفسكم [الأنعام/ 93] قال: واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه [البقرة/ 235] ، وقوله: تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك [المائدة/ 116] ، وقوله: ويحذركم الله
حَذِرَ: (فعل)
حذِرَ / حذِرَ من يَحذَر ، حَذَرًا ، فهو حاذِر وحَذِر ، والمفعول محذور – للمتعدِّي
حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
معجم كلمات القرآن لحذر
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ: آل عمران/28 /30 (2)
حِذْرَكُمْ إِنَّ: النساء/102 (1)