(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) (152) البقرة
الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]
{فَاذْكُرُونِي} بالتوبة {أَذْكُرْكُمْ} بغفران الحوبة. {فَاذْكُرُونِي} بالسؤال {أَذْكُرْكُمْ} بالنوال. {فَاذْكُرُونِي} بلاغفلة {أَذْكُرْكُمْ} بلا مهلة. {فَاذْكُرُونِي} بالندم {أَذْكُرْكُمْ} بالكرم.
الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]
{فَاذْكُرُونِي} بصفاء السر {أَذْكُرْكُمْ} بخالص البر. {فَاذْكُرُونِي} بالصدق {أَذْكُرْكُمْ} بالرفق. {فَاذْكُرُونِي} بالصفو {أَذْكُرْكُمْ} بالعفو. {فَاذْكُرُونِي} بالتعظيم {أَذْكُرْكُمْ} بالتكريم.
التيسير في التفسير – أبو حفص النسفي [أبو حفص النسفي]
وقيل (¬١): فاذكروني بالدُّعاء، أذكركُم بالإجابة (¬٢)، فاذكروني بالسُّؤال، أذكرْكُم بالنَّوال (¬٣)، فاذكروني بلا غفلةٍ، أذكرْكُم بلا مُهلةٍ، فاذكروني بالنَّدم، أذكُرْكم (¬٤) بالكَرم (¬٥)، فاذكروني بالمعذرة
الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]
{فَاذْكُرُونِي} باللسان {أَذْكُرْكُمْ} بالجنان. {فَاذْكُرُونِي} بقلوبكم {أَذْكُرْكُمْ} بتحقيق مطلوبكم. {فَاذْكُرُونِي} بتصفية السر {أَذْكُرْكُمْ} بتوفية البر.
لطائف الإشارات = تفسير القشيري [القشيري، عبد الكريم]
ويقال: (فَاذْكُرُونِي) بالتذلل (أَذْكُرْكُمْ) بالتفضّل. (فَاذْكُرُونِي) بالانكسار (أَذْكُرْكُمْ) بالمبار. (فَاذْكُرُونِي) باللسان (أَذْكُرْكُمْ) بالجنان.
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد [ابن عجيبة]
أو فاذكروني بالشكر أذكركم بالزيادة، أو فاذكروني على ظهر الأرض أذكركم في بطنها.
لطائف الإشارات = تفسير القشيري [القشيري، عبد الكريم]
(فَاذْكُرُونِي) مكتفين بي «٤» عن عطائى وأفضالى (أَذْكُرْكُمْ) راضيا بكم دون أفعالكم. (فَاذْكُرُونِي) بذكرى لكم ما تذكرون، ولولا سابق ذكرى لما كان لاحق ذكركم.
موسوعة التفسير المأثور [مجموعة من المؤلفين]
قالوا: وكيف ذاك؟ قال: إن الله يقول: {فاذكروني أذكركم}؛ فإذا ذكرتُ الله ذكرني (¬٣).
موسوعة التفسير المأثور [مجموعة من المؤلفين]
(ز) ٤٤٧٠ – قال مقاتل بن سليمان: {فاذكروني} يقول: فاذكروني بالطاعة؛ {أذكركم} بخير (¬٣).
تنوير المقباس من تفسير ابن عباس [الفيروزآبادي]
{فاذكروني} بِالطَّاعَةِ {أَذْكُرْكُمْ} بِالْجنَّةِ وَيُقَال فاذكروني فِي الرخَاء أذكركم فِي الشدَّة {واشكروا لِي} نعمتي {وَلَا تكفرون} لَا تتركوا شكرها
النتائج 11 إلى 20 من 1195
إيضاح الوقف والابتداء [ابن الأنباري]
وإن جعلت (كما) جوابًا لقوله: (فاذكروني) [١٥٢] كأنه قال: «فاذكروني أذكركم كما أرسلنا فيكم رسولا منكم» فالوقف على (تهتدون) تام.
التفسير البسيط [الواحدي]
فقال: (كما) شرط، والفاء في قوله: {فَاذْكُرُونِي} جوابه، و {أَذْكُرْكُمْ} جواب الشرط المقدر من الأمر في {فَاذْكُرُونِي} وكذلك: إذا أتاك عبد الله فأتِه تُرضِه، (إذا) محمولة على معنى الشرط، والفاء جواب (٢
الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]
قال الحسن البصري – رحمه الله -: {فَاذْكُرُونِي} فيما افترضت عليكم .. {أَذْكُرْكُمْ} فيما أوجبت لكم على نفسي .. وقال: إن الله يذكر من يذكره، ويزيد من يشكره.
تفسير الطبري = جامع البيان ط هجر [الطبري، أبو جعفر]
الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونَ} [البقرة: ١٥٢] يَعْنِي تَعَالَى ذِكْرُهُ بِذَلِكَ: فَاذْكُرُونِي أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ بِطَاعَتِكُمْ
تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل [أبو البركات النسفي]
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (١٥٢){فاذكروني} بالمعذرة {أَذْكُرْكُمْ} بالمغفرة أو بالثناء والعطاء أو بالسؤال والنوال أو بالتوبة
تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم [أبو السعود]
{فاذكرونى} الفاءُ للدلالة على ترتب الأمرِ على ما قبله من موجباته أي فاذكروني بالطاعة {أَذْكُرْكُمْ} بالثواب وهو تحريضٌ على الذكر مع الإشعار بما يوجبُه {واشكروا لِي} ما أنعمتُ به عليكم من النعم {وَلَا تَكْفُرُونِ
آيات ورد فيها كلمة “ذكر”
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴿١٥٢ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ﴿٤٠ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٤٧ البقرة﴾
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٦٣ البقرة﴾
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٢٢ البقرة﴾
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ﴿١٩٨ البقرة﴾
فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ﴿٢٠٠ البقرة﴾
وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٢٠٣ البقرة﴾