تعرف معنا
١– أسئلة تتعلق بالله للتفكر والتأمل
هل تتطلع وتتشوق إلى أجوبة شافية لقلبك؟
Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
٢– إخبار الله تعالى عن نفسه بقوله:
- أنا- إنِّي- أنِّي- إنني
- لدي- لدنا- لدينا- عندنا
- إنا- أنا- أننا- نحن
نَبّئْ عِبَادِي أَنّي أَنَا الْغَفُورالرَّحِيمُ - إِني أعلم غَیبَ السمو ٰتِ والأرض - أَنِّی لَاۤ أُضِیعُ عَمَلَ عَـٰمِل - إِنَّنِیۤ أَنَا ٱللَّهُ
إِنِّی لَا یَخَافُ لَدَیَّ ٱلۡمُرۡسَلُونَ - وَحَنَانا مِّن لَّدُنَّا - وَإِن كُلّ لَّمَّا جَمِیع لَّدَیۡنَا مُحۡضَرُونَ - وَإِن من شَیءٍ إِلّا عِندَنَا خَزَاۤىٕنُه
إِنَّاۤ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ - أَوَلَا یَذۡكُرُ ٱلۡإِنسَـٰنُ أَنَّا خَلَقۡنَـٰهُ - وَلَوۡ أَنَّنَا نَزَّلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةَ - نَّحۡنُ نَرۡزُقُكُمۡ وَإِیَّاهُمۡۖ
٣– الرسالة التي جاءتنا من الله تخبرنا بأن الله:
٤- أوامر الله لأنبيائه والمؤمنين بالقول عن الله:
- الله - وما الله - كان الله - وماكان الله
- إن الله - أن الله - إلى الله - على الله
- عند الله - لله - من الله - عن الله
اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ - وَمَا ٱللَّهُ یُرِیدُ ظُلۡما لِّلۡعَـٰلَمِینَ - َوكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡء مُّحِیطا - وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِیُطۡلِعَكُمۡ عَلَى ٱلۡغَیۡب
إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡء قَدِیر - أَنَّ ٱلۡقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِیعا - وَأَمۡرُهُۥۤ إِلَى ٱللَّهِۖ - وَكَانَ ذَ ٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ یَسِیرًا
وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡر لِّلۡأَبۡرَارِ - قُل لِّلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ - وَرِضۡوَ ٰن مِّنَ ٱللَّهِۗ - وَمَا یَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّة
- إنه- أنه- لدنه- عنده- هو- له
- عندك- لدنك- أنت- إنك- كنت
- ذلكم- ذلك- الذي- ذو- ذي
إِنَّهُۥ لَا یُحِبُّ ٱلۡمُسۡرِفِینَ - شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ - وَیُؤۡتِ مِن لَّدُنۡهُ أَجۡرًا عَظِیما - وَعِندَهُۥ مَفَاتِحُ ٱلۡغَیۡبِ - هُوَ ٱلَّذِی یُصَوِّرُكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡحَامِ - أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ
ربِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتا - رَبِّ هَبۡ لِی مِن لَّدُنكَ ذُرِّیَّة طَیِّبَةًۖ - وَأَنتَ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰزِقِینَ - إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَلِیمُ ٱلۡحَكِیمُ - كُنتَ أَنتَ ٱلرَّقِیبَ عَلَیۡهِمۡۚ
ذَ ٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ خَـٰلِقُ كُلِّ شَیۡء - ذَ ٰلِكَ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ - ٱلَّذِی یَتَوَفَّىٰكُمۡۖ - رَّبُّكُمۡ ذُو رَحۡمَة وَ ٰسِعَة - مِّنَ ٱللَّهِ ذِی ٱلۡمَعَارِجِ
مسارات المحور الأول
1- العلم بالله
الانسان لم ير الله لكنه جمع معلومات عنه وكونها في قلبه مستمدا إياها من مصدرين اثنين..
إما من هنا وهناك من أقاويل مبثوثة لا يعلم لها مستندا ولا وجه حق وإما من مصدر موثوق له مصداقيته.
القسم الأول أخذ معلوماته وجمعها وكونها من الأقاويل والتأويلات وما يوحيه شياطين الجن الى شياطين الانس
والقسم الثاني استمدها من ميراث النبوات وما بلغته الرسل الى أممها عبر الوحي والكتب المقدسة
لتتكون فكرة الأنبياء والملائكة عنه عزوجل.
لقد وصلنا من القران الكريم أوامر بالعلم به سبحانه بلغت 27 أمرا بلفظة (اعلموا)
وأشار الله سبحانه الى نفسه بألفاظ نحو: ( إن ربكم -وذلكم الله ) أكثر من 8000 مرة
هذه المعلومات وتلك الإشارات تحتاج فقها وفهما للوصول الى معرفة المراد منها وهذا ما نريد توضيحه....لمعرفة المزيد
أدوات العلم بالله
العلم في القرأن
آيات العلم بالله
مقدمة العلم بالله
مصطلحات العلم بالله
الإشارات الى الله في القرآن
قريب تسعة آلاف معلومة
اقتضاء العلم الإيمات العمل
أنواع العلم بالله
- المرتبطة بكلمة علم
- غير المرتبطة بكلمة علم
1-العلم بذات الله 2- العلم بأسماء الله 3- العلم بصفات الله 4- العلم بأفعال الله 5- العلم بالذي هو من الله 6- العلم بما عند الله 7- العلم بالذي إلى الله 8- العلم بالذي لله 9- العلم بمعية الله 10- العلم بحدود الله 11- العلم بما في نفس الله 12- العلم بوعد الله 13- العلم بالله (الإله الواحد) 14- العلم بسبيل الله 15- العلم بأوامر الله 16- العلم بما نسب الله إلى نفسه 17- العلم بأمر الله بشأن الله 18- العلم بفطرة الله 19- العلم بكتاب وبكلام الله 20- العلم بلقاء الله 21- العلم بما ورد عن غيب الله 22- العلم برسل الله 23- العلم بجزاءات الله 24- العلم بالله العام
مساجد الله - شعائر الله - دين الله - ناقة الله - حرمات الله - شرعة الله - آيات الله - روح الله - أوامر الله - حدود الله - سنة وسنن الله - وعد الله - أولياء الله - نصر الله - فتح الله - نور الله - جنود الله - عذاب الله - رحمة الله - شأن الله - رضوان الله - اتباع رضوان الله - صراط الله
2- الإيمان بالله
الإيمان بالله هو التصديق بكل خبر وإشارة وردت عن الله بحيث تبعث على الحركة والعمل.. تصديق يتعلق بأكثر من ثمانية آلاف خبر.. هذه المهمة تحتاج وقتا للتفكير والمعالجة في القلب مع التكرار والتأمل كي يتولد الإيمان الذي يصنع صناعة من ذلك التفكير وتلك المعالجة حتى يبدأ بالظهور على الواقع ويأخذ طريقه إلى حيز الوجود.
تلك المعايشة للخبر والمعلومة وجدناها عند من كانوا أسوتنا والنموذج العملي لنا فلقد وجدنا النبي صلى الله عليه وسلم يردد الخبر والمعلومة الساعات الطوال خلال ركعات الليل وغيرها ليتحصل لديه الإيمان والخشية والبكاء...قراءة المزيد
الإيمان في القرءآن
آيات الإيمان بالله
مادة الإيمان الأخبار
عكس الإيمان التكذيب
مفهوم التصديق
لا وجود لإيمان حقيقي بدون علم وعمل
3- العمل مع الله
هو قول قيل أو فعل عمل لأجل الله أي ماهو مرتبط بالله وقد يسميه البعض علاقة مع الله ويكون العمل حسنا كتعظيم الله ويكون سيئا كمحاربة الله وبالنظر في كتاب الله نجد فيه حوالي أربعمائة عمل قلبي مع الله.. وللعمل مع الله مرادفات كثيرة في القرآن. لمعرفة المزيد
-- أوامر --
اعلموا أن الله – آمنوا بالله – فاذكروني – أسلم – استجيبوا لربكم – واقترب – إلى ربك فارغب – قولوا آمنا بالله- قولوا أسلمنا – قل صدق الله
قل حسبي الله – قل كفى بالله – وقل رب أعوذ – إياي فاعبدون – واخشون – فاعبدون – فارهبون – إياي فارهبون – فاحذروه – وتوكل على الله
سبح اسم ربك – وجاهدوا في الله – وخافون – فاتقون – وقوموا لله – وانحر – ففروا إلى الله – واقنتي – وأنيبوا إلى ربكم
الجهل بالله – الكفر بالله – لايعلمون – لايؤمنون – لايسمعون – لا يبصرون – لم يستجيبوا – لا يستخفون من الله – لايرجون أيام الله – لا يتقون
إرادة غير الله – إرادة وجه غير الله – إفككا آلهة ..تريدون – إرادة الحياة الدنيا – نسوا الله – اتخذتموه وراءكم – المحاربة – أفغير الله تتقون – لايرجون أيام الله – يتولى فريق الإعراض – نأى بجانبه – ماقدروا الله حق – الشرك – الإيذاء – التولي عن الطاعة – شاقوا الله – المعاداة – الإفتراء عليه
٤– جزاء العلم والإيمان بالله والعمل معه
قال الله تعالى: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لاترجعون)
لاترجعون إليّ للحساب.
العبث أو العبثية يعني أن تعمل ماشئت لا حساب ولا جزاء
هل تقبل العبث من أحد , من أخيك , من ابنك , من والديك .
هل وجدت أحدا يقبل من أحد العبث ,
هل وجدت أحدا يُعمل معه بدون جزاء على عمل يقوم به له , أو بدون أن يحاسبك أو يعاتبك على خطأ , أو يعاقبك على تصرف شنيع .