قولوا آمنا بالله

♦ ﴿ قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  [البقرة: 136].

أمن (لسان العرب)
الأَمانُ والأَمانةُ بمعنى.
وقد أَمِنْتُ فأَنا أَمِنٌ، وآمَنْتُ غيري من الأَمْن والأَمان.
والأَمْنُ
 ضدُّ الخوف.
والأَمانةُ: ضدُّ الخِيانة.
والإيمانُ: ضدُّ الكفر.
والإيمان: بمعنى التصديق، ضدُّه التكذيب. يقال: آمَنَ به قومٌ وكذَّب به قومٌ، فأَما آمَنْتُه المتعدي فهو ضدُّ أَخَفْتُه.
وفي التنزيل العزيز: وآمَنَهم من خوف. ابن سيده: الأَمْنُ نقيض الخوف، أَمِن فلانٌ يأْمَنُ أَمْناً وأَمَناً؛ حكى هذه الزجاج، وأَمَنةً وأَماناً فهو أَمِنٌ.

قول

أَتَقُولُونَ (3) أَقُل (5) أَقُولَ (2) أَقُولُ (7) الأَقَاوِيلِ (1) الْقَوْلَ (7) الْقَوْلُ (12) الْقَوْلِ (9) بِالْقَوْلِ (5) بِقَوْلِ (3) تَقَوَّلَ (1) تَقَوَّلَهُ (1) تَقُل (1) تَقُولَ (6) تَقُولَنَّ (1) تَقُولُ (4) تَقُولُوا (15) تَقُولُونَ (6) سَيَقُولُ (4) سَيَقُولُونَ (4) فَتَقُولُ (1) فَسَيَقُولُونَ (4) فَقَالَ (27) فَقَالَت (1) فَقَالُوا (18) فَقُل (16) فَقُلِ (2) فَقُلْتُ (1) فَقُلْنَا (6) فَقُولاَ (3) فَقُولُوا (2) فَقُولِي (1) فَيَقُولَ (1) فَيَقُولُ (12) فَيَقُولُوا (2) فَيَقُولُونَ (1) قَائِلٌ (3) قَائِلُهَا (1) قَالاَ (2) قَالَ (416) قَالَت (24) قَالَتَا (2) قَالَتِ (5) قَالَهَا (1) قَالُوا (250) قَوْلاً (19) قَوْلٌ (1) قَوْلٍ (2) قَوْلَ (7) قَوْلَكُم (1) قَوْلَهُم (1) قَوْلُ (2) قَوْلُكُم (1) قَوْلُنَا (1) قَوْلُهُ (2) قَوْلُهُم (4) قَوْلِكَ (1) قَوْلِهَا (1) قَوْلِهِم (2) قَوْلِهِمُ (1) قَوْلِي (2) قُل (263) قُلِ (30) قُلْتَ (4) قُلْتُ (1) قُلْتُم (9) قُلْتُهُ (1) قُلْنَ (1) قُلْنَا (14) قُولُوا (2) قِيلاً (3) قِيلَ (34) لَتَقُولُونَ (1) لَقَالَ (1) لَقَالُوا (3) لَقَوْلٌ (1) لَقَوْلُ (2) لَقُلْنَا (1) لَنَقُولَنَّ (1) لَيَقُولَنَّ (5) لَيَقُولُنَّ (10) لَيَقُولُونَ (4) لِقَوْلِهِم (1) لِيَقُولُوا (1) نَقُولَ (1) نَقُولُ (7) وَأَقُل (1) وَالْقَائِلِينَ (1) وَتَقُولُ (1) وَتَقُولُوا (1) وَتَقُولُونَ (1) وَسَنَقُولُ (1) وَقَالاَ (1) وَقَالَ (85) وَقَالَت (5) وَقَالَتِ (8) وَقَالُوا (61) وَقَوْلٌ (1) وَقَوْلِهِم (3) وَقُل (17) وَقُلِ (4) وَقُلْنَ (2) وَقُلْنَا (6) وَقُولُوا (8) وَقِيلَ (15) وَقِيلِهِ (1) وَلِيَقُولَ (1) وَلِيَقُولُوا (1) وَلْيَقُولُوا (1) وَنَقُولُ (2) وَيَقُولُ (11) وَيَقُولُوا (1) وَيَقُولُونَ (28) يَقُل (1) يَقُولاَ (1) يَقُولَ (4) يَقُولُ (35) يَقُولُوا (11) يَقُولُونَ (51) يُقَالُ (3)

                    عدد الكلمات المختلفة =  120

                    عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر =1722

المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]

قال: هذا فراق بيني وبينك [الكهف/ 78] ، وقوله: وظن أنه الفراق [القيامة/ 28] ، أي: غلب على قلبه أنه حين مفارقته الدنيا بالموت، وقوله: ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله [النساء/ 150] ، أي: يظهرون الإيمان بالله

المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]

وجعل النبي صلى الله عليه وسلم أصل الإيمان ستة أشياء في

المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]

قال تعالى: ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها [النحل/ 91] والسير الذي يشد به القربوس «1» يسمى التأكيد، ويقال: توكيد، والوكاد: حبل يشد به البقر عند الحلب، قال الخليل «2» : أكدت في عقد الأيمان أجود، ووكدت في