( وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) آل عمران

كتاب معجم وتفسير لغوى لكلمات القرآن

(وسارعوا … ) أي بادروا وأقبلوا ( …. إلي مغفرة … ) كائنة ( … من ربكم … ) وكفي أن تكون المغفرة من ربي إنه رحيم ودود وسارعوا إلي مغفرة من ربكم ( …. و … ) كذلك سارعوا إلي ( … جنة عرضها السموات والأرض … ) قيل: ليس المراد بالعرض ما هو خلاف الطول، بل عبارة عن السعة، أو أن القياس بطول القطر (١)

والأقطار حين نتكلم عن أقطار (٢) السموات والأرض: إذا أن القطر هو طل الخط المستقيم مارا بمركز الكرة، أي في مستوي قطري، فيكون القطر طول أطول الخطوط ثم بعد ذلك تأمل جنة عرضها السموات والأرض ( … أعدت للمتقين) أعدت يعني هيئت.


(١) ((فيكون القطر أطول الخطوط (القطر = DIAMETER) لأن القطر هو الطول أو طول الكرة – مارا بمركز الكرة.

 

كتاب دروس للشيخ عبد العزيز بن باز

تفسير قوله تعالى: (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم … )

الشيخ ابن باز: في هذه الآيات الكريمات مواعظ وتذكير لأهل الإيمان والتقوى ولغيرهم من ذوي العقول السليمة، يقول الله عز وجل: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ) [آل عمران:١٣٣] لما ذكر قصة أحد وما جرى فيها من المصائب العظيمة على المسلمين، وما ذكر فيها من بعض الحكم، ثم نهاهم عن الربا، وأمرهم بالتقوى، قال بعد هذا: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} [آل عمران:١٣٣] أي: لا يمنعكم ما حصل من المصائب، أو لا يضعفكم، أو لا يكسلكم ما حصل من المصائب عن المسارعة: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} [آل عمران:١٣٣] أي: إلى أسباب المغفرة، والمسارعة بالمغفرة معناها: المسارعة إلى أسبابها، من طاعة الله وتقواه، والتوبة إليه سبحانه وتعالى.

قال تعالى: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:١٣٣] ، الله يدعونا إلى أن نسارع إلى أسباب المغفرة وأسباب الجنة، وهي التوبة الصادقة، والأعمال الصالحة، ثم يبين أن الجنة أعدت للمتقين، كما أن النار أعدت للكافرين، فالجنة أعدها الله للمتقين.

 

تعريف و معنى  في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

  1. سارَعَ: (فعل) 

    • سارعَ إلى / سارعَ في يسارع ، مُسارَعَةً وسِراعًا ، فهو مُسارِع ، والمفعول مُسارَعٌ إليه

    • سارعَ إلى الأمر/ سارعَ في الأمر :أسرع إليه؛ بادَر وعجِل إليه، سابَق ،

    • تُسَارِعُ فِي أعْمَالِهَا : تَجِدُّ، تَعْمَلُ بِجِدٍّ

المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظا

سَرِيعُ الْحِسَابِ: البقرة/202 آل عمران/19 /199 المائدة/4 الرعد/41 إبراهيم/51 النور/39 غافر/17 (8)

أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ: الأنعام/62 (1)

وَيُسَارِعُونَ فِي: آل عمران/114 (1)

يُسَارِعُونَ فِي: آل عمران/176 المائدة/41 /62 الأنبياء/90 المؤمنون/61 (5)

يُسَارِعُونَ فِيهِمْ: المائدة/52 (1)

وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ: آل عمران/114 (1)

يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ: الأنبياء/90 المؤمنون/61 (2)