( أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنۡهُ نَذِيرٞ وَبَشِيرٞ )﴿٢﴾ هود

البحر المحيط في تفسير القرآن العظيم

وأن لا تعبدوا يحتمل أن يكون أن حرف تفسير ، لأنّ في تفصيل الآيات معنى القول وهذا أظهر ، لأنه لا يحتاج إلى إضمار . وقيل : التقدير لأنْ لا تعبدوا أو بأنْ لا تعبدوا ، فيكون مفعولاً من أجله ، ووصلت أنْ بالنهي . وقيل : أنْ نصبت لا تعبدوا ، فالفعل خبر منفي . وقيل : أنْ هي المخففة من الثقيلة ، وجملة النهي في موضع الخبر ، وفي هذه الأقوال العامل فصلت . وأما من أعربه أنه بدل من لفظ آيات أو من موضعها ، أو التقدير : من النظر أنْ لا تعبدوا إلا الله ، أو في الكتاب ألا تعبدوا ، أو هي أنْ لا تعبدوا ، أو ضمن أنْ لا تعبدوا ، أو تفصله أنْ لا تعبدوا ، فهو بمعزل عن علم الإعراب . والظاهر عود الضمير في منه إلى الله أي : إني لكم نذير من جهته وبشير ، فيكون في موضع الصفة ، فتعلق بمحذوف أي : كائن من جهته . أو تعلق بنذير أي : أنذركم من عذابه إنْ كفرتم ، وأبشركم بثوابه إن آمنتم . وقيل : يعود على الكتابة أي : نذير لكم من مخالفته ، وبشير منه لمن آمن وعمل به . وقدم النذير لأن التخويف هو الأهم .

 

كتاب لباب التفاسير للكرماني (ناقص)

{أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ} أي: ضمن أن لا تعبدوا إلا الله (٥)، وقيل (٦): فَصَّلَ بأن لا تعبدوا، وقيل: كتب أن لا تعبدوا إلا الله، فتكون (أن) للمصدر، ويجوز أن تكون المفسرة، ويجوز أن تكون رفعاً، أي: في الكتاب أن لا تعبدوا إلا الله.

{إِنَّنِي لَكُمْ} أي: قل يا محمد: ألر كتاب إنني لكم.

وقيل: قل لا تعبدوا إلا الله إنني لكم {مِنْهُ} من الله {نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (٢)} منذر ومبشر {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} حكم (أن) حكم الأول، والمعنى: سلوه مغفرة من (٧) ذنوبكم.

 

تعريف و معنى  في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه

المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظا

يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا: الأعراف/70 هود/62 /87 إبراهيم/10 (4)

يَعْبُدُ ءَابَاؤُهُم: هود/109 (1)

يَعْبُدُ ءَابَاؤُكُمْ: سبأ/43 (1)

عَبْدِنَا فَأْتُوا: البقرة/23 (1)