(وَلَا تَجۡعَلُواْ ٱللَّهَ عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصۡلِحُواْ بَيۡنَ ٱلنَّاسِۚ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ )﴿٢٢٤﴾البقرة

التفسير الميسّر

ولا تجعلوا -أيها المسلمون- حلفكم بالله مانعًا لكم من البر وصلة الرحم والتقوى والإصلاح بين الناس: بأن تُدْعَوا إلى فعل شيء منها، فتحتجوا بأنكم أقسمتم بالله ألا تفعلوه، بل على الحالف أن يعدل عن حلفه، ويفعل أعمال البر، ويكفر عن يمينه، ولا يعتاد ذلك. والله سميع لأقوالكم، عليم بجميع أحوالكم.


كتاب تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل

وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٢٢٤)

{وَلاَ تَجْعَلُواْ الله عُرْضَةً لأيمانكم} العرضة فعلة بمعنى مفعول كالقبضة وهي اسم ما تعرضه دون الشيء من عرض العود على الإناء فيتعرض دونه ويصير حاجزاً ومانعاً منه تقول فلان عرضة دون الخير وكان الرجل يحلف على بعض الخيرات من صلة رحم أو إصلاح ذات بين أو إحسان إلى أحد أو عبادة ثم يقول أخاف الله أن أحنث في يميني فيترك البرّ إرادة البر في يمينه فقيل لهم ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

تعريف و معنى  في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

• جعَل اللهُ الشَّيءَ خلقه وأنشأه :- {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ} .
• جعَله: صنعه وفعله :-حاول أبوه أن يَجعَل منه رجلاً نافعًا، – {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} – {قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ ءَالِهَةٌ} :-

المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظا

جعل

جَعَلَ الأَرْضَ: النمل/61 (1)

نَجْعَلِ الأَرْضَ: المرسلات/25 النبأ/6 (2)

وَجَاعِلُ الَّذِينَ: آل عمران/55 (1)

جَعَلَ الَّذِينَ: الفتح/26 (1)

نَجْعَلُ الَّذِينَ: ص/28 (1)

نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ: الجاثية/21 (1)

نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ: القصص/83 (1)

نَجْعَلُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ: ص/28 (1)

نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ: الجاثية/21 (2)

تَجْعَلُوا لِلَّهِ: البقرة/22 النساء/144 (2)

تَجْعَلُوا اللَّهَ: البقرة/224 (1)