اقتضاء العلم الإيمان العمل
ان العلم والعمل والايمان هي ثلاثة عناصر اساسية لا بد من توفرها في الفرد ليكون انسانا صالحا وفعالا في مجتمعه ومسلما حقا .
فالعلم سلاح لا يمكنك ان تتخطى مرحلة واحدة في حياتك بدونه لان العلم نور تهتدي به في ظلمات الحياة ومن لم يكن لديه هذا النور فلن يصل.
اما العمل فهو المحرك الذي تعيش بواسطته ولا بد من توفره لان اي انسان خامل لا يمكنه ان يستمر في حياته والعمل ليس فقط الكد والبحث عن مصدر رزق لا بل هو الصدق والامانة والاتقان , وكل هذا يؤدي بنا الى امة راقية وحضارة سامية تقدر العمل .
اذن فالعمل بدون علم كالشجرة بلا جذور لان العمل بلا علم لن يكون متقنا وبذلك فلن يرقى صانعه الى المستوى المطلوب ولن يحقق مآربه ولن ينجح في حياته اذا كان عمله بجهل .
العنصر الثالث الذي يكون هذه الثلاثية هو الايمان ……. والايمان هو اهم شيئ في الحياة اذ بدون الايمان لن تكون الحياة حياة .
فالايمان هي كلمة واسعة تحوي تعابير ومفاهيم عدة والتي لا يمكن ان نحصرها الا ” بالايمان بالله جل شأنه ” لانك ان ملكت الايمان ملكت الدنيا .
والمؤمن بالله عز وجل لا بد ان يؤمن بقدراته وبالنعم التي حوله والتي تدفعه للعمل ولاكتساب العلم بل لا بد من ان يرى الوجود طريقا اخضر يسير فيه ويحقق نجاحه في الوصول الى النهاية .
بعض اقوال العلماء بما يخص العلم
يا صاحب العلم اعمل بعلمك وأعط فضل مالك واحبس الفضل من قولك إلا بشيء من الحديث ينفعك عند ربك .
يا صاحب العلم إن الذي علمت ثم لم تعمل به قاطع حجتك ومعذرتك عند ربك إذا لقيته .
يا صاحب العلم إن الذي أمرت به من طاعة الله ليشغلك عما نهيت عنه من معصية الله .
يا صاحب العلم لا تكونن قويا في عمل غيرك ضعيفا في عمل نفسك .
يا صاحب العلم لا يشغلنك الذي لغيرك عن الذي لك .
يا صاحب العلم جالس العلماء وزاحمهم واستمع منهم ودع منازعتهم .
يا صاحب العلم عظم العلماء لعلمهم وصغر الجهال لجهلهم ولا تباعدهم وقربهم وعلمهم .
يا صاحب العلم لا تحدث بحديث في مجلس حتى تفهمه ولا تجب امرأ في قوله حتى تعلم ما قال لك .
يا صاحب العلم لا تغتر بالله ولا تغتر بالناس فإن الغيرة بالله ترك أمره والغيرة بالناس اتباع أهوائهم واحذر من الله واحذرك من نفسه واحذر من الناس فتنتهم.
يا صاحب العلم إنه لا يكمل ضوء النهار إلا بالشمس كذلك لا تكمل الحكمة إلا بطاعة الله تعالى .
يا صاحب العلم إنه لا يصلح الزرع إلا بالمال والتراب كذلك لا يصلح الإيمان إلا بالعلم والعمل .
يا صاحب العلم كل مسافر متزود وسيجد إذا احتاج إلى زاده وما تزود . وكذلك سيجد كل عامل إذا احتاج إلى عمله في الآخرة ما عمل في الدنيا .
يا صاحب العلم إذا أراد الله أن يحضك على عبادته فاعلم أنه إنما أراد أن يبين لك كرامتك عليه فلا تحولن إلى غيره فترجع من كرامته إلى هوانه .
يا صاحب العلم إنك إن تنقل الحجارة والحديد أهون عليك من أن تحدث من لا يعقل حديثك ومثل الذي يحدث من لا يعقل حديثه كمثل الذي ينادي الميت ويضع المائدة لأهل القبور .