(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) (152) البقرة

الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]

{فَاذْكُرُونِي} بالتوبة {أَذْكُرْكُمْ} بغفران الحوبة. {فَاذْكُرُونِي} بالسؤال {أَذْكُرْكُمْ} بالنوال. {فَاذْكُرُونِي} بلاغفلة {أَذْكُرْكُمْ} بلا مهلة. {فَاذْكُرُونِي} بالندم {أَذْكُرْكُمْ} بالكرم.

الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]

{فَاذْكُرُونِي} بصفاء السر {أَذْكُرْكُمْ} بخالص البر. {فَاذْكُرُونِي} بالصدق {أَذْكُرْكُمْ} بالرفق. {فَاذْكُرُونِي} بالصفو {أَذْكُرْكُمْ} بالعفو. {فَاذْكُرُونِي} بالتعظيم {أَذْكُرْكُمْ} بالتكريم.

التيسير في التفسير – أبو حفص النسفي [أبو حفص النسفي]

وقيل (¬١): فاذكروني بالدُّعاء، أذكركُم بالإجابة (¬٢)، فاذكروني بالسُّؤال، أذكرْكُم بالنَّوال (¬٣)، فاذكروني بلا غفلةٍ، أذكرْكُم بلا مُهلةٍ، فاذكروني بالنَّدم، أذكُرْكم (¬٤) بالكَرم (¬٥)، فاذكروني بالمعذرة

الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]

{فَاذْكُرُونِي} باللسان {أَذْكُرْكُمْ} بالجنان. {فَاذْكُرُونِي} بقلوبكم {أَذْكُرْكُمْ} بتحقيق مطلوبكم. {فَاذْكُرُونِي} بتصفية السر {أَذْكُرْكُمْ} بتوفية البر.

لطائف الإشارات = تفسير القشيري [القشيري، عبد الكريم]

ويقال: (فَاذْكُرُونِي) بالتذلل (أَذْكُرْكُمْ) بالتفضّل. (فَاذْكُرُونِي) بالانكسار (أَذْكُرْكُمْ) بالمبار. (فَاذْكُرُونِي) باللسان (أَذْكُرْكُمْ) بالجنان.

البحر المديد في تفسير القرآن المجيد [ابن عجيبة]

أو فاذكروني بالشكر أذكركم بالزيادة، أو فاذكروني على ظهر الأرض أذكركم في بطنها.

لطائف الإشارات = تفسير القشيري [القشيري، عبد الكريم]

(فَاذْكُرُونِي) مكتفين بي «٤» عن عطائى وأفضالى (أَذْكُرْكُمْ) راضيا بكم دون أفعالكم. (فَاذْكُرُونِي) بذكرى لكم ما تذكرون، ولولا سابق ذكرى لما كان لاحق ذكركم.

موسوعة التفسير المأثور [مجموعة من المؤلفين]

قالوا: وكيف ذاك؟ قال: إن الله يقول: {فاذكروني أذكركم}؛ فإذا ذكرتُ الله ذكرني (¬٣).

موسوعة التفسير المأثور [مجموعة من المؤلفين]

(ز) ٤٤٧٠ – قال مقاتل بن سليمان: {فاذكروني} يقول: فاذكروني بالطاعة؛ {أذكركم} بخير (¬٣).

تنوير المقباس من تفسير ابن عباس [الفيروزآبادي]

{فاذكروني} بِالطَّاعَةِ {أَذْكُرْكُمْ} بِالْجنَّةِ وَيُقَال فاذكروني فِي الرخَاء أذكركم فِي الشدَّة {واشكروا لِي} نعمتي {وَلَا تكفرون} لَا تتركوا شكرها

النتائج 11 إلى 20 من 1195

إيضاح الوقف والابتداء [ابن الأنباري]

وإن جعلت (كما) جوابًا لقوله: (فاذكروني) [١٥٢] كأنه قال: «فاذكروني أذكركم كما أرسلنا فيكم رسولا منكم» فالوقف على (تهتدون) تام.

التفسير البسيط [الواحدي]

فقال: (كما) شرط، والفاء في قوله: {فَاذْكُرُونِي} جوابه، و {أَذْكُرْكُمْ} جواب الشرط المقدر من الأمر في {فَاذْكُرُونِي} وكذلك: إذا أتاك عبد الله فأتِه تُرضِه، (إذا) محمولة على معنى الشرط، والفاء جواب (٢

الأنس بذكر الله [محمد حسين يعقوب]

قال الحسن البصري – رحمه الله -: {فَاذْكُرُونِي} فيما افترضت عليكم .. {أَذْكُرْكُمْ} فيما أوجبت لكم على نفسي .. وقال: إن الله يذكر من يذكره، ويزيد من يشكره.

تفسير الطبري = جامع البيان ط هجر [الطبري، أبو جعفر]

الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونَ} [البقرة: ١٥٢] يَعْنِي تَعَالَى ذِكْرُهُ بِذَلِكَ: فَاذْكُرُونِي أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ بِطَاعَتِكُمْ

تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل [أبو البركات النسفي]

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (١٥٢){فاذكروني} بالمعذرة {أَذْكُرْكُمْ} بالمغفرة أو بالثناء والعطاء أو بالسؤال والنوال أو بالتوبة

تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم [أبو السعود]

{فاذكرونى} الفاءُ للدلالة على ترتب الأمرِ على ما قبله من موجباته أي فاذكروني بالطاعة {أَذْكُرْكُمْ} بالثواب وهو تحريضٌ على الذكر مع الإشعار بما يوجبُه {واشكروا لِي} ما أنعمتُ به عليكم من النعم {وَلَا تَكْفُرُونِ

آيات ورد فيها كلمة “ذكر”

  • فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴿١٥٢ البقرة﴾

  • يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ﴿٤٠ البقرة﴾

  • يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٤٧ البقرة﴾

  • وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٦٣ البقرة﴾

  • يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٢٢ البقرة﴾

  • لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ﴿١٩٨ البقرة﴾

  • فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ﴿٢٠٠ البقرة﴾

  • وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٢٠٣ البقرة﴾

لسان العرب

الذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه.
وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال أَبو إِسحق: معناه

الصحاح في اللغة

قال الله تعالى: “واذَّكَرَ بَعْدَ أُمِّةٍ”، أي ذكره بعد نسيانٍ، وأصله اذْتَكَرَ فأُدْغِمَ.
والتَذْكِرَةُ: ما تُسْتَذْكَرُ به الحاجَةُ.

قاموس المحيط

الذِّكْرُ، بالكسر: الحِفْظُ للشيءِ،
كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ،
كالذُّكْرَةِ، بالضم، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للّهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ.