〈استعينوا بالله〉
♦ ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5].
عون (لسان العرب)
العَوْنُ: الظَّهير على الأَمر، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء، وقد حكي في تكسيره أَعْوان، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة: جاء معها أَعْوانها؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض، والعَوِينُ اسم للجمع. أَبو عمرو: العَوينُ الأَعْوانُ. قال الفراء: ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ.
العَوْنُ (القاموس المحيط)
العَوْنُ: الظَّهِيرُ، للوَاحِدِ والجَمْعِ، والمُوَنَّثِ، ويُكَسَّرُ أعْواناً.
والعَوينُ: اسمٌ للجمعِ.
واسْتَعَنْتُهُ،
و~ به فأَعانَنِي وعَوَّنَنِي، والاسْمُ: العَوْنُ، والمَعانَةُ والمَعْوُنَةُ والمَعُونَةُ والمَعُونُ.
وتَعَاوَنُوا واعْتَوَنُوا: أعانَ بعضُهم بعضاً.
وعاوَنَهُ مُعاوَنَةً وعِواناً: أَعَانَهُ.
والمِعوانُ: الحَسَنُ المَعُونَةِ، أو كثيرُها.
والعَوانُ، كسَحابٍ، من الحُروبِ: التي قُوتِلَ فيها مَرَّةً،
اِستَعانَ: (فعل)
استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان
اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ ، : منك وحدك يا الله نطلب العون
اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ
اِسْتعانَ بِعَصاهُ : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها
اِعتانَ: (فعل)
اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
قال:استعينوا بالصبر والصلاة [البقرة/ 45] ، والعوان: المتوسط بين السنين، وجعل كناية عن المسنة من النساء اعتبارا بنحو قول الشاعر: 336- فإن أتوك فقالوا: إنها نصف …
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
يقال: أشرك فلان بالله، وذلك أعظم كفر.
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
ومعناه: اكتف بالله شهيدا، وعلى هذا وكفى بربك هاديا ونصيرا [الفرقان/ 31] ، وكفى بالله وكيلا [النساء/ 132] ، [الأحزاب/ 48] ، وقوله: أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد [فصلت/ 53] ، وعلى هذا قوله: حب إلي بفلان
حيث ذكرت كلمة* اسْتَعِينُوا:- البقرة/153 الأعراف/128