〈 فاعبدوا 〉
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}﴿الإسراء 23).
عبد (لسان العرب)
العبد: الإِنسان، حرّاً كان أَو رقيقاً، يُذْهَبُ بذلك إِلى أَنه مربوب لباريه، جل وعز.
وفي حديث عمر في الفداء: مكانَ عَبْدٍ عَبْدٌ، كان من مذهب عمر، رضي الله عنه، فيمن سُبيَ من العرب في الجاهلية وأَدركه الإِسلام، وهو عند من سباه، أَن يُرَدَّ حُرّاً إِلى نسبه وتكون قيمته عليه يؤَدّيها إِلى من سباه، فَجَعل مكان كل رأْس منهم رأْساً من الرقيق؛ وأَما قوله: وفي ابن الأَمة عَبْدان، فإِنه يريد الرجل العربي يتزوّج أَمة لقوم فتلد منه ولداً فلا يجعله رقيقاً، ولكنه يُفْدَى بعبدين، وإِلى هذا ذهب الثوري وابن راهويه، وسائرُ الفقهاء على خلافه.
العَبْدُ (القاموس المحيط)
العَبْدُ: الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً، والمَمْلوكُ،
ك العَبْدَلِ، ج: عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ، بكسرتين مُشَدَّدَةَ الدَّالِ، ومَعْبَدَةٌ، كمَشْيَخَةٍ، ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ، بضمَّتينِ، وعَبُدٌ، كنَدُسٍ،
ومَعْبوداءُ، جج: أعابِدُ.
والعَبْدِيَّةُ والعُبودِيَّةُ والعُبودَةُ والعِبادَةُ: الطَّاعَةُ.
عبد (مقاييس اللغة)
العين والباء والدال أصلانِ صحيحان، كأنَّهما متضادَّان، و[الأول] من ذينك الأصلينِ يدلُّ على لِين وذُلّ، والآخر على شِدّة وغِلَظ.فالأوّل العَبد، وهو المملوك، والجماعةُ العبيدُ، وثلاثةُ أعبدٍ وهم العِبادُ. قال الخليل: إلاّ أنّ العامة اجتمعوا على تفرقةِ ما بين عباد الله والعبيدِ المملوكين. يقال هذا عبدٌ بيِّن العُبُودَة.
عبد (الصّحّاح في اللغة)
العَبْدَ: خلاف الحُرِّ، والجمع عبيدٌ وأعبُدٌ وعِبادٌ، وعُبْدانٌ بالضم مثل تَمْرٍ وتُمْرانٍ، وعِبدانٌ بالكسر مثل جِحشان، وعِبدَّانٌ مشددة الدال، وعِبِداً يمدُّ ويقصر، ومَعْبُوداءُ بالمد.
وحكى الأخفش عُبدٌ مثل سقْفٍ وسقُفٍ.
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ﴿٣٠ مريم﴾
أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ ﴿٩ سبإ﴾
إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٥٩ الزخرف﴾
تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ ﴿٨ ق﴾
وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا ﴿١٩ الجن﴾
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
وعبد للدنيا وأعراضها، وهو المعتكف على خدمتها ومراعاتها، وإياه قصد النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: «تعس عبد الدرهم، تعس عبد
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
. – والثاني: من لم تتملكه الصفات الذميمة من الحرص والشره على المقتنيات الدنيوية، وإلى العبودية التي تضاد ذلك أشار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار» «4» ، وقول الشاعر: 106
المفردات في غريب القرآن [الراغب الأصفهاني]
وكل نجم ثريا وأبو منصور الثعالبي وهو من معاصري الراغب الأصفهاني كان قد اجتمع مع ابن بابك، كما ذكر هو فقال «4» : سمعت أبا القاسم عبد الصمد بن بابك يقول: كان أبو الحسن محمد بن عبد الله السلامي المخزومي أشعر.
عبد
أَتَعْبُدُونَ (2) أَعْبُدَ (5) أَعْبُدُ (8) أَفَتَعْبُدُونَ (1) اعْبُدُوا (17) اعْبُدُونِي (1) الْعَابِدُونَ (1) الْعَابِدِينَ (1) الْعَبْدُ (2) الْعِبَادِ (2) بِالْعَبْدِ (1) بِالْعِبَادِ (5) بِعَبْدِهِ (1) بِعِبَادَةِ (1) بِعِبَادَتِهِم (2) بِعِبَادِهِ (6) بِعِبَادِي (3) تَعْبُدُ (2) تَعْبُدُوا (7) تَعْبُدُونَ (20) تَعْبُدِ (1) عَابِدٌ (1) عَابِدَاتٍ (1) عَابِدُونَ (4) عَابِدِينَ (3) عَبَدتُّم (1) عَبَدْنَا (1) عَبَدْنَاهُم (1) عَبَّدتَّ (1) عَبْدًا (6) عَبْدٌ (1) عَبْدٍ (2) عَبْدَنَا (3) عَبْدَهُ (2) عَبْدَيْنِ (1) عَبْدُ (2) عَبْدِنَا (2) عَبْدِهِ (4) عِبَادًا (2) عِبَادٌ (2) عِبَادَ (6) عِبَادَتِكُم (1) عِبَادَتِهِ (3) عِبَادَتِي (1) عِبَادَكَ (3) عِبَادَنَا (1) عِبَادَهُ (3) عِبَادُ (2) عِبَادُكَ (1) عِبَادِ (1) عِبَادِكَ (3) عِبَادِكُم (1) عِبَادِنَا (10) عِبَادِهِ (22) عِبَادِي (8) عِبَادِيَ (2) فَاعْبُد (1) فَاعْبُدُوا (1) فَاعْبُدُونِ (3) فَاعْبُدُوهُ (5) فَاعْبُدِ (1) فَاعْبُدْنِي (1) فَاعْبُدْهُ (2) فَلْيَعْبُدُوا (1) لِعِبَادَتِهِ (1) لِعِبَادِنَا (1) لِعِبَادِهِ (3) لِعِبَادِي (1) لِعِبَادِيَ (1) لِلْعَابِدِينَ (1) لِلْعَبِيدِ (5) لِلْعِبَادِ (2) لِنَعْبُدَ (1) لِيَعْبُدُوا (2) لِيَعْبُدُونِ (1) نَعْبُدَ (3) نَعْبُدُ (3) نَعْبُدُهُم (1) وَاعْبُد (1) وَاعْبُدُوا (3) وَاعْبُدُوهُ (1) وَالْعَبْدُ (1) وَعَبَدَ (1) وَعِبَادُ (1) وَلَعَبْدٌ (1) وَيَعْبُدُونَ (4) يَاعِبَادِ (3) يَاعِبَادِيَ (2) يَعْبُدُ (8) يَعْبُدُونَ (8) يَعْبُدُونَنِي (1) يَعْبُدُوهَا (1) يُعْبَدُونَ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 93
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 275